الأنشطة الاستهلالية للتديب
١-فاتن البلوي
توزيعالأنشطة الاستهلالية للتديب
١-فاتن البلوي
توزيع بطاقات ملونة (مزدوجة )بحيث كل لون منه بطاقتين بحيث كل متدربة تختار اللون الذي تريده اطلب. من المتدربات ذات اللون المشترك الحلوس بجانب بعضهن البعض والتعارف. من خلال مجموعة اسئلة بحيث كل واحدة تقدم الاخرى
٢- إبراهيم العبيسي
كذلك ممكن بالأرقام.
من 1 حتى 20 مثلا.
كل زميل يختار رقما.
ويكون التعارف كالتالي :
1 مع 11
2 مع 12 وهكذا.
كل زميل يعرف بزميله الأخر
٣- مبارك الدوسري
من الأنشطة الاستهلالية للتعارف
يقوم المدرب بالتعريف بنفسه ومن ثم يقوم الشخص الذي على يمينه بإعادة تعريف المدرب والتعريف بنفسه وهكذا كل شخص يقوم بالتعريف بالاشخاص السابقين والتعريف بنفسه وذلك يجعل الجميع مركزين ويساعد على تنشيط الذاكرة
٤- فاتن البلوي
ايضا ممكن البداية بخبر او حدث مثير او معلومة تشد الانتباة
نسبة البطالة ,انخفاض سعر النفط ..........وتكون الانطلاقة
٥- إبراهيم العبيسي
طرائق كثيرة.
ممكن نختار الذي بينهما صفات شكلية مشتركة للجلوس معا والتعارف .
كمواعيد سنة كذا…
أو من يدرس الصف كذا..
٦- فاتن البلوي
سبق ان استخدمت احد المدربات قصه القطار والاطفال كنشاط استهلالي
( وعرض صورة فيها قصة عن الاطفال ذات مغزى والسؤال عن رأيهن )
٧- ابراهيم العبيسي
ممكن كذلك بعد التعارف أو استهلال للبرنامج. كل زميل يخرج ورقة ويكتب فيها الأهداف المتوقعة
٨- فهد الرشيد
البعض يأتي بأنواع الشوكولاته( تويكس)، ( سنكرس).. الأنواع بعدد المجموعات، وكل نوع بعدد المقاعد، ثم يعرف كل بنفسه لمجموعته، ويشعر بأن حبهم لنوع الشوكولاته قاسم مشترك بينهم
٩- د غزيل البيشي
ممكن سؤال عن سلوك تحب أن يبقى فيك وسلوك أخر لاتحب أن يبقى وترغب في التخلص منه نشاط رائع في بداية البرنامج التدريبي
١٠- خالد
القصةالمشوقة والاحصائيات العالمية عموما البداية حينما تكون ومشوقة ومثيرة للتفكير تكون البداية قوية ويحصل الانطباع الاولي للمدرب
١١- ابراهيم العبيسي
قصص الخلفاء والقادة.
استنباط فوائد منها
ممكن اختلاف زاوية الرؤية للانطلاق بالبرنامج بأن اختلافنا ظاهرة صحية
١٢- إبراهيم العبيسي
ممكن يكون استهلال البرنامج بعقد اتفاقية .
* ماذا يريد المدرب من المتدربين?
*ناذا يريد المتدربون من المدرب?
وتكتب بلوحة كبيرة تعلق.
١٣- عزائم
من أساليب التعارف وضع بطاقة تعريفية بالاسم والتخصص والهواية وتوزيعها على المجموعات وكل مشاركة تكتب تعريفا بمن عن يمينها وفق البطاقة ثم يتم عرضها على المجموعات
هناك حرية لاختيار بنود البطاقة التعريفية وفق مايراه المدرب
١٤- مبارك الدوسري
ممكن توزيع المشاركين الى صفين متقابلين وكل شخص معه بطاقة تعارف يكتب فيها معلوماته ومن ثم يعرف نفسه للشخص المقابل له وهكذا باقي المجموعات
١٥- ابراهيم العبيسي
من الأشياء المفيدة المعززة للمدرب الحديث عن خبراته. فهي لها صدى عند المتدربين .
لا مانع من ذكر خبراتك في التدريب. ومساهماتك بدون مبالغة..
١٦ - تغريد الحمدان
هناك بعض الأنشطة الاستهلالية التي يحبها المتدربون من خلال برامجي التدريبية وجدت لها أصداء جيدة وهي أفكار اجتهادية آمل أن تنال استحسانكم:
1 أطلب من كل متدرب أن يسجل في ورقة الملاحظة التي أمامه الفكرة التي خطرت بباله الآن في اللحظة ذاتها ويعبر عنها بكلمة واحدة فقط ثم يتحدى نفسه وقدرته اللغوية ويصيغ منها هدفا يتعلق بحضوره البرنامج التدريبي هذا النشاط تحديدا يعطي النتدرب ثقة في أنه قادر على التحكم في لغته وفكره وتطويعهما كيف يشاء مما يجعله مقبلا على البرنامج بثقة وهو في ذات الوقت بدعم وتحفيز المدرب وتشجيعه يخلق في داخله حماسا ودافعية للبرنامج .
2 الفكرة الأخرى تتمثل في التعبير عن شخصيته برسمة يرسمها على ورق الملاحظة وهذا النشاط الاستهلالي يمتد طوال أيام البرنامج على أن يضيف لرسمته كل يوم شيئا جديدا يحبه وفي نهاية البرنامج سيرى صوره جميلة لذاته تحققت مع ما يثريه داخله البرنامج من دوافع إيجابية أخرى ..
كل ما خطرت ببالي فكرة لن أبخل بها سأبادر بتسجيلها لكم
١٧- محمد ال خراش
بدأت بعض البرامج بتوزيع الموز
كانت رائعة
إلى الآن يسمونها دورة الموز
١٨- you are
من الانشطة ان يقسم بيت شعر شطر في ورقة و شطرة الاخر بورقة اخرى .. حكمة مستخلصة من قصة و كل وحدة بورقة .. مثل و تكملته كل واحد في ورقة .. و توزع الاوراق .. و بخلف كل ورقة اسئلة للنقاش و التعارف .. و يبدأ كل متدرب يبحث عن تكملة البيت او الورقة المرتبطة بما معه و يتعرف على زميله و يتناقش معه بمحتوى الورقة.. ثم يكون ذلك من الجميع و امام الجميع كل متدرب يعرف بزميله و يعرفون بمحتوى اوراقهم
١٩- فهد الرشيد
مدرب يمزق العناصر الأساسية في دورته( كالبازلت الصورة المجزأة) يبعثرها بالقاعة، وكل متدرب يفتش عمن يكمل له الصورة( المصطلح أو التعريف )
ثم تجلس كل مجموعة اجتمعت سوياً
٢٠- فهد الرشيد
متدرب يحدث عن دورة حضرها؛ سألهم المدرب ماذا تعرفون عن( موضوع البرنامج ) بطاقات ملونة (مزدوجة )بحيث كل لون منه بطاقتين بحيث كل متدربة تختار اللون الذي تريده اطلب. من المتدربات ذات اللون المشترك الحلوس بجانب بعضهن البعض والتعارف. من خلال مجموعة اسئلة بحيث كل واحدة تقدم الاخرى
٢- إبراهيم العبيسي
كذلك ممكن بالأرقام.
من 1 حتى 20 مثلا.
كل زميل يختار رقما.
ويكون التعارف كالتالي :
1 مع 11
2 مع 12 وهكذا.
كل زميل يعرف بزميله الأخر
٣- مبارك الدوسري
من الأنشطة الاستهلالية للتعارف
يقوم المدرب بالتعريف بنفسه ومن ثم يقوم الشخص الذي على يمينه بإعادة تعريف المدرب والتعريف بنفسه وهكذا كل شخص يقوم بالتعريف بالاشخاص السابقين والتعريف بنفسه وذلك يجعل الجميع مركزين ويساعد على تنشيط الذاكرة
٤- فاتن البلوي
ايضا ممكن البداية بخبر او حدث مثير او معلومة تشد الانتباة
نسبة البطالة ,انخفاض سعر النفط ..........وتكون الانطلاقة
٥- إبراهيم العبيسي
طرائق كثيرة.
ممكن نختار الذي بينهما صفات شكلية مشتركة للجلوس معا والتعارف .
كمواعيد سنة كذا…
أو من يدرس الصف كذا..
٦- فاتن البلوي
سبق ان استخدمت احد المدربات قصه القطار والاطفال كنشاط استهلالي
( وعرض صورة فيها قصة عن الاطفال ذات مغزى والسؤال عن رأيهن )
٧- ابراهيم العبيسي
ممكن كذلك بعد التعارف أو استهلال للبرنامج. كل زميل يخرج ورقة ويكتب فيها الأهداف المتوقعة
٨- فهد الرشيد
البعض يأتي بأنواع الشوكولاته( تويكس)، ( سنكرس).. الأنواع بعدد المجموعات، وكل نوع بعدد المقاعد، ثم يعرف كل بنفسه لمجموعته، ويشعر بأن حبهم لنوع الشوكولاته قاسم مشترك بينهم
٩- د غزيل البيشي
ممكن سؤال عن سلوك تحب أن يبقى فيك وسلوك أخر لاتحب أن يبقى وترغب في التخلص منه نشاط رائع في بداية البرنامج التدريبي
١٠- خالد
القصةالمشوقة والاحصائيات العالمية عموما البداية حينما تكون ومشوقة ومثيرة للتفكير تكون البداية قوية ويحصل الانطباع الاولي للمدرب
١١- ابراهيم العبيسي
قصص الخلفاء والقادة.
استنباط فوائد منها
ممكن اختلاف زاوية الرؤية للانطلاق بالبرنامج بأن اختلافنا ظاهرة صحية
١٢- إبراهيم العبيسي
ممكن يكون استهلال البرنامج بعقد اتفاقية .
* ماذا يريد المدرب من المتدربين?
*ناذا يريد المتدربون من المدرب?
وتكتب بلوحة كبيرة تعلق.
١٣- عزائم
من أساليب التعارف وضع بطاقة تعريفية بالاسم والتخصص والهواية وتوزيعها على المجموعات وكل مشاركة تكتب تعريفا بمن عن يمينها وفق البطاقة ثم يتم عرضها على المجموعات
هناك حرية لاختيار بنود البطاقة التعريفية وفق مايراه المدرب
١٤- مبارك الدوسري
ممكن توزيع المشاركين الى صفين متقابلين وكل شخص معه بطاقة تعارف يكتب فيها معلوماته ومن ثم يعرف نفسه للشخص المقابل له وهكذا باقي المجموعات
١٥- ابراهيم العبيسي
من الأشياء المفيدة المعززة للمدرب الحديث عن خبراته. فهي لها صدى عند المتدربين .
لا مانع من ذكر خبراتك في التدريب. ومساهماتك بدون مبالغة..
١٦ - تغريد الحمدان
هناك بعض الأنشطة الاستهلالية التي يحبها المتدربون من خلال برامجي التدريبية وجدت لها أصداء جيدة وهي أفكار اجتهادية آمل أن تنال استحسانكم:
1 أطلب من كل متدرب أن يسجل في ورقة الملاحظة التي أمامه الفكرة التي خطرت بباله الآن في اللحظة ذاتها ويعبر عنها بكلمة واحدة فقط ثم يتحدى نفسه وقدرته اللغوية ويصيغ منها هدفا يتعلق بحضوره البرنامج التدريبي هذا النشاط تحديدا يعطي النتدرب ثقة في أنه قادر على التحكم في لغته وفكره وتطويعهما كيف يشاء مما يجعله مقبلا على البرنامج بثقة وهو في ذات الوقت بدعم وتحفيز المدرب وتشجيعه يخلق في داخله حماسا ودافعية للبرنامج .
2 الفكرة الأخرى تتمثل في التعبير عن شخصيته برسمة يرسمها على ورق الملاحظة وهذا النشاط الاستهلالي يمتد طوال أيام البرنامج على أن يضيف لرسمته كل يوم شيئا جديدا يحبه وفي نهاية البرنامج سيرى صوره جميلة لذاته تحققت مع ما يثريه داخله البرنامج من دوافع إيجابية أخرى ..
كل ما خطرت ببالي فكرة لن أبخل بها سأبادر بتسجيلها لكم
١٧- محمد ال خراش
بدأت بعض البرامج بتوزيع الموز
كانت رائعة
إلى الآن يسمونها دورة الموز
١٨- you are
من الانشطة ان يقسم بيت شعر شطر في ورقة و شطرة الاخر بورقة اخرى .. حكمة مستخلصة من قصة و كل وحدة بورقة .. مثل و تكملته كل واحد في ورقة .. و توزع الاوراق .. و بخلف كل ورقة اسئلة للنقاش و التعارف .. و يبدأ كل متدرب يبحث عن تكملة البيت او الورقة المرتبطة بما معه و يتعرف على زميله و يتناقش معه بمحتوى الورقة.. ثم يكون ذلك من الجميع و امام الجميع كل متدرب يعرف بزميله و يعرفون بمحتوى اوراقهم
١٩- فهد الرشيد
مدرب يمزق العناصر الأساسية في دورته( كالبازلت الصورة المجزأة) يبعثرها بالقاعة، وكل متدرب يفتش عمن يكمل له الصورة( المصطلح أو التعريف )
ثم تجلس كل مجموعة اجتمعت سوياً
٢٠- فهد الرشيد
متدرب يحدث عن دورة حضرها؛ سألهم المدرب ماذا تعرفون عن( موضوع البرنامج )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق